منتديات الابداع و التميز

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات الابداع و التميز


أين أنتِ من الصلاة ؟!!

أعمال متطورة
أعمال متطورة
.:::مـــبـــدعـــ نـــشـــيط :::.
.:::مـــبـــدعـــ نـــشـــيط :::.

ذكر
عدد المشاركات : 33
العمر : 35
من وين عرفتنا ؟؟ : جوجل
المبدع من أي دولهــ ؟؟ : مصر
قوة السمعة : 0
نقاط العضو : 3604
تاريخ التسجيل : 02/03/2011

أين أنتِ من الصلاة ؟!! Empty أين أنتِ من الصلاة ؟!!

مُساهمة من طرف أعمال متطورة في السبت يناير 14, 2012 8:55 pm

أين أنتِ من الصلاة ؟!!

أختي الغالية ، من الاعماق أهديك شجون الأخوة ، ومن الأخوة أهديك سلام الوّد ، ووالله أني أحمل لك كل معاني الاخوة الصادقة ، كيف لا ، والله يقول (( إنما المؤمنون أخوة )) فإذا ضاق الصدر ، وصعب الامر ، وكثر المكر ، واذا أظلمت في وجهكِ الايام ، واختلفت الليالي ، وتغير الاصحاب ، فعليكِ بالصلاة ....

أختي الغالية ، لعل من الاصوات الجميلة التي تخرق أسماع آذاننا في كل يوم خمس مرات دون ملل أو كلل ، ذلك الصوت الذي لطالما سمعناه دون تدبر ، يقول ( ... وكأني أول مرّة في حياتي التي عشتها ، ومن عمري الذي مضى منه أربعين عاما ، أسمع ذلك الصوت وهو يشق طريقه في سكون الليل الهادئ ليعانق نجوم السماء ، ويرفع معه دموع الباكين من خشية الله ، لتستقر في جوار الله تشفع لصاحبها بإذن ربها ... )[1][1] نعم صوت المؤذن الهادئ ، وهو ينادي " حيّ على الصلاة ، حي ّعلى الفلاح " صوت يحمل في رياحه عبق الذكريات ، فكأنما " بلال " يصعد على ظهر الكعبة لينادي المسلمين الى الصلاة ...

أختي المسلمة ، هداكِ الله ، أليس لكِ في رسول الله أسوةً حسنة ؟ ألا تبصرين اذا أصابه همّ أو ألمّ به تعب قال " أرحنا بها يا بلال " نعم فهو القائل عليه أفضل الصلاة والسلام " جُعلت قرّة عيني في الصلاة " .

من أعظم النعم على المسلمين هذه الصلوات الخمس كل يوم وليلة ، فهي كفارة لذنوبنا ، ورفع لدرجاتنا عند ربنا ، ثم انها علاج عظيم لمآسينا ودواء ناجع لأمراضنا ، ألا تشاهدين أؤلئك الذين تركوا الصلاة كيف تسير حياتهم ؟! فهي من نكد الى نكد ، ومن همّ الى غمّ الى ما هو أسوأ ، ومن شقاء الى شقاء ...( فتعساً لهم وأضل أعمالهم ) .

اعلمي هداني الله واياكِ ، بقدر ايمانكِ قوةً وضعفاً ، حرارة وبرودةً ، تكون سعادتك وراحتك وطمأنينتك ... ( من عمل صالحاً من ذكر أو أنثى وهو مؤمن فلنحيينه حياة طيبة ، ولنجزينهم أجرهم بأحسن ما كانوا يعملون ) ولا تكون الحياة الطيبة ، إلا باستقرار النفوس بِحُسْنِ مَوعود الله ، وثبات القلوب على حب الله ، وطهارة الضمائر من الانحراف والضلال ، والصبر امام الحوادث والكوارث ، ابتغاءً لوجه الله ، والرضى بالقضاء والقدر خيره وشره ، وبداية هذا كله الشهادتان ثم الصلاة ثم ....

فكانت الصلاة بحق عمود الدين " فمن أقامها أقام الدين " فحافظي على الصلاة في وقتها فانها احب الاعمال الى الله تعالى ، وأول ما يسأل العبد عنها فان صلحت صلح سائر عمله وإلا فلا !! ومن حافظ عليها حفظه الله ، ومن ضيعها ضيعه الله ... وكما جاء في الحديث الصحيح : ( أي الاعمال أحب عند الله ؟ قال r : الصلاة على وقتها ، قيل ثم أي ؟ قال : ثم بر الوالدين ، قيل ثم أي ؟ قال : ثم الجهاد في سبيل الله )

فالصلاة اكبر عون على تحصيل مصالح الدينا والآخرة ، ودفع مفاسدهما ،، فهي دافعة للظلم ، وناصرة المظلوم ، وقامعة للشهوات ، وحافظة للنعمة ، ودافعة للنقمة ، ومنزلة للرحمة ، وكاشفة للغمة ... فلعمر الله هذا هو الحل لأزمات الناس ومشاكلهم وهو الشفاء لأمراضهم وعللهم ، لكن " الناس سكارى وما هم بسكارى " ولم يوفق اليه الا القليل ، نسأله تعالى ان نكوني ممن وُفَّـق اليه .

الحذر كل الحذر من التهاون فيها او تأخيرها عن وقتها أو تأديتها مجاملة أو خوفاً من أحد فهذا استهزاء بالله ، وخداع للنفس ، وقد قال تعالى ( فويل للمصلين ، الذين هم عن صلاتهم ساهون ) . هذا لمن أخرها ، فكيف بمن تركها ؟! قال تعالى ( ما سلككم في سقر * قالوا لم نك من المصلين * ولم نك نطعم المسكين * وكنا نخوض مع الخائضين * وكنا نكذب بيوم الدين ... ) فاتق الله ، وعودي اليه عسى أن تتدارككِ منه رحمه ، وتنالي منه مغفرة .

فهيا بنا سوياً الى رياض النعيم ، الى رب غفار رحيم ، هيا بنا الى مناجاة رب العرش العظيم ، فهيا توضئي واذهبي الى مصلاك لتقفي بين يدي ّ العزيز الغفار ، (غافر الذنب وقابل التوب شديد العقاب ، ذي الطول لا اله الا هو اليه المصير ) سورة غافر .

المصدر :
موقع هدي الاسلام
houda dz
houda dz
.:::مـــبـــدعـــ نـــشـــيط :::.
.:::مـــبـــدعـــ نـــشـــيط :::.

انثى
عدد المشاركات : 47
العمر : 20
من وين عرفتنا ؟؟ : internet
المبدع من أي دولهــ ؟؟ : algeria
قوة السمعة : 6
نقاط العضو : 3075
تاريخ التسجيل : 29/07/2012

أين أنتِ من الصلاة ؟!! Empty رد: أين أنتِ من الصلاة ؟!!

مُساهمة من طرف houda dz في الثلاثاء يوليو 31, 2012 3:26 pm

[لصلاة ركن من أركان الإسلام الخمسة وفريضة من فرائضه كما دل على ذلك كثيرٌ من الادلة من القرآن والسنة النبوية. واتفق العلماء على كفر من تركها جاحدا وجوبها. واختلفوا في كفر من تركها كسلا وتهاونا مع إيمانه بفرضيتها على قولين - القول الأول: أن تاركها لا يكفر ويقتل حداً. - القول الثاني: أن تاركها يكفر ويقتل ردة. ولكن يناصح قبلها ويبين له أهميتها فان لم يهتد فيطبق عليه القولين. الصلاة في الإسلام تؤدى الصلاة خمس مرات يومياً فرضا على كل مسلم بالغ عاقل، بالإضافة إلى الصلاة في مناسبات مختلفة مثل صلاة العيد، وصلاة الجنازة، وصلاة الاستسقاء, وصلاة النافلة،وصلاة الاستخارة.وصلاة التراويح في شهر رمضان المبارك، وصلاتي الخسوف والكسوف. تبدأ صلاة المسلمين بتكبيرة الإحرام وتنتهي بالتسليم وتصلى اما على المذهب الحنفي أو المالكي أو الشافعي أو الحنبلي أو المذهب الجعفري وعادة كل بلد يتبع لأحد هذه المذاهب الفقيه مثل شمال أفريقيا المذهب المالكي, الشام المذهب الشافعي, الهند والعراق المذهب الحنفي, العراق وإيران والبحرين وباكستان وأجزاء من السعودية المذهب الجعفري والصلاة في جميع المذاهب الإسلامية على بعض الاختلافات في التفاصيل تتكون من شروط واركان وابعاض وهيئات فالشرط مثل استقبال القبلة لابد من تحصيله قبل الصلاة والركن مثل قراءة الفاتحة يجب عدم الاخلال بالركن لان الخلل فيه يبطل الصلاة وتكون الصلاة كاملة بتحصيل الشرط واتقان الركن وبتمام السنن ومن علامات قبول الصلاة(لتكون كفارة للذنوب)الخشوع ولو للحظة فالصلاة للصلاة تعتبر كفارة للذنوب ان قبلت.
الصلاه الصحيحة من روايات ?تب التسنن : روى محمد بن عمر وابن عطاء قال : سمعت أبا حميد الساعدي في عشرة من أصحاب رسول الله منهم أبو قتادة فقال أبو حميد : أنا أعلمكم بصلاة رسول الله قالوا : فأعرض قال : كان رسول الله إذا قام إلى الصلاة يرفع يديه حتى يحاذي بهما منكبيه ثم يكبر حتى يقر كل عظم في موضعه معتدلا ثم يضع يديه على صدره كف اليمنى على اليسرى ثم يقرأ ثم يكبر فيرفع يديه حتى يحاذي بهما منكبيه ثم يركع ويضع راحتيه على ركبتيه ثم يعتدل فلا يصوب رأسه ولا يقنعه ثم يرفع رأسه ويقول سمع الله لمن حمده ثم يرفع يديه حتى يحاذي منكبيه معتدلا ثم يقول : الله أكبر ثم يهوي إلى الأرض فيجافي يديه عن جنبيه ثم يرفع رأسه ويثني رجله اليسرى فيقعد عليها ويفتح أصابع رجليه إذا سجد ويسجد ثم يقول الله أكبر ويرفع ويثني رجله اليسرى فيقعد عليها حتى يرجع كل عظم إلى موضعه ثم يصنع في الأخرى مثل ذلك....قالوا : صدقت هكذا كان يصلي .
سنن أبي داود، ج 1، ص 170 كتاب الصلاه باب استفتاح الصلاه، سنن الترمذي، ج 1، ص 188 باب ما جا في وصف الصلاه، مسند أحمد ج 5، ص 424، سنن الدارمي، ج 1، ص 314 كتاب الصلاة باب صفة صلاة رسول الله، السنن الكبرى للبيهقي، ج 2، ص 72، عمدة القاري، ج 6، ص 104 ‘ صحيح ابن حبان ج 5 ص 196...
[عدل]صفة الصلاة في الإسلام

إذا أراد المسلم أن يصلي فإنه يستقبل القبلة ثم يقول (الله أكبر) وهي ركن لا تنعقد الصلاة إلا بها، لقوله : (إذا قمت إلى الصلاة فأسبغ الوضوء، ثم استقبل القبلة فكبر)1.
ثم يقبض كوع يده اليسرى بيده اليمنى ويضعهما على صدره 4 [ انظر صورة 3 ]، أو يضع يده اليمنى على كفه وذراعه الأيسر ويضعهما على صدره ، لحديث وائل ابن حُجر (فكبر – أي النبي – ثم وضع يده اليمنى على ظهر كفه الأيسر والرسغ والساعد) 5. ولحديث وائل : (كان يضعهما على صدره) 6.
وينظر إلى موضع سجوده، لقول عائشة ا عن صلاته : (ما خَلّف بَصرهُ موضعَ سجوده)7.
ثم يقرأ دعاء الاستفتاح، وهو سنة، وأدعية الاستفتاح كثيرة، منها : (سبحانك اللهم وبحمدك، وتبارك اسمك، وتعالى جدك، ولا إله غيرك) 8.
أو يقول : (اللهم باعد بيني وبين خطاياي كما باعدت بين المشرق والمغرب، اللهم نقني من خطاياي كما يُنقى الثوب الأبيض من الدنس، الله اغسلني بالماء والثلج والبَرَد)9.
ثم يستعيذ، أي يقول : (أعوذ بالله من الشيطان الرجيم) وإن شاء قال : (أعوذ بالله السميع العليم من الشيطان الرجيم) وإن شاء قال : (أعوذ بالله السميع العليم من الشيطان الرجيم من همزه ونفخه ونفثه)10.
ثم يبسمل، أي يقول : (بسم الله الرحمن الرحيم).
ثم يقرأ الفاتحة في كل ركعة لقوله : (لا صلاة لمن لم يقرأ بفاتحة الكتاب) 11، وهي ركن لا تصح الصلاة بدونها.
وإذا كان المصلي لا يُجيد الفاتحة، فإنه يقرأ ما تيسر من القرآن بدلها، فإذا كان لا يجيد ذلك، فإنه يقول : (سبحان الله والحمد لله ولا إله إلا الله والله أكبر ولا حول ولا قوة إلا بالله)12.
ويجب عليه المبادرة بتعلم الفاتحة.
ثم يقرأ بعد الفاتحة ما تيسر من القرآن الكريم. إما سورة كاملة، أو عدة آيات.
ثم يركع قائلاً : (الله أكبر)، رافعاً يديه إلى حذو منكبيه أو إلى حذو أذنيه، كما سبق عند تكبيرة الإحرام ، ويجب أن يسوى ظهره في الركوع [ انظر صورة 5 ]، ويُمَكن أصابع يديه من ركبتيه مع تفريقها.
ويقول في ركوعه (سبحان ربي العظيم). والواجب أن يقولها مرة واحدة، وما زاد فهو سنة.
ويسن أن يقول في ركوعه : (سبحانك اللهم ربنا وبحمدك، اللهم اغفر لي) 13، أو يقول : (سبوح قدوس رب الملائكة والروح) 14.
ثم يرفع رأسه من الركوع قائلاً : (سمع الله لمن حمده) ويُسَن أن يرفع يديه – كما سبق – ثم يقول بعد أن يستوي قائماً (ربنا لك الحمد)، أو (ربنا ولك الحمد)، أو (اللهم ربنا لك الحمد)، أو (اللهم ربنا ولك الحمد).
ويُسن أن يقول بعدها : (ملء السماوات والأرض وملء ما شئت من شيء بعد، أهل الثناء والمجد، أحق ما قال العبد، وكلنا لك عبد، لا مانع لما أعطيت، ولا معطي لما منعت، ولا ينفع ذا الجد منك الجد) 15.
ويُسَن أن يضع يده اليمنى على اليسرى على صدره في هذا القيام، كما فعل في القيام الأول قبل الركوع.
ثم يسجد قائلاً : (الله أكبر).
ويقدم ركبتيه قبل يديه عند سجوده ، لحديث وائل بن حُجر قال : (رأيت النبي إذا سجد وضع ركبتيه قبل يديه) 16.
ويجب أن يسجد المصلي على سبعة أعضاء : رجليه، وركبتيه، ويديه، وجبهته مع الأنف، ولا يجوز أن يرفع أي عضو منها عن الأرض أثناء سجوده، وإذا لم يستطع المصلي أن يسجد بسبب المرض فإنه ينحني بقدر استطاعته حتى يقرب من هيئة السجود،.
يُسَن في السجود أن يُبعد عضديه عن جنبيه ، لأنه (كان يسجد حتى يُرى بياض إبطيه) 17، إلا إذا كان ذلك يؤذي من بجانبه.
ويُسَن في السجود أن يُبعد بطنه عن فخذيه،.
ويُسَن في السجود أن يفرق ركبتيه، أي لا يضمهما إلى بعض، وأما القدمان فإنه يلصقهما ببعض لفعله ذلك في سجوده، لأنه كان (يرص عقبيه في سجوده) 18.
ويُسَن في السجود أن يفرق ركبتيه، أي لا يضمهما إلى بعض، وأما القدمان فإنه يلصقهما ببعض لفعله ذلك في سجوده، لأنه كان (يرص عقبيه في سجوده) 18.
يكره أن يتكئ المصلي بيديه على الأرض في سجوده لقوله صلى الله عليه (لا يبسط أحدكم ذراعيه انبساط الكلب) 19 ولكن يجوز أن يتكئ بيديه على فخذيه إذا تعب من طول السجود.
يجب أن يقول في سجوده (سبحان ربي الأعلى) مرة واحدة، وما زاد على ذلك فهو سنة.
ويُسَن أن يقول في سجوده : (سُبُوح قُدوس رب الملائكة والروح) 20 أو يقول : (سبحانك اللهم ربنا وبحمدك، اللهم اغفر لي) 21.
ثم يرفع رأسه قائلاً : (الله أكبر)، ويجلس بين السجدتين مفترشاً رجله اليسرى ناصباً رجله اليمنى.
ويجب أن يقول وهو جالس بين السجدتين : (رب اغفر لي) مرة واحدة، وما زاد على ذلك فهو سنة.
ويُسَن أن يقول : (رب اغفر لي وارحمني واهدني وعافني وارزقني)22.
ويضع يديه في هذه الجلسة على فخذيه، وأطراف أصابعه عند ركبتيه، وله أن يضع يده اليمنى على ركبته اليمنى ويده اليسرى على ركبته اليسرى، كأنه قابض لهما.
ثم يسجد ويفعل في هذه السجدة ما فعل في السجدة الأولى.
ثم ينهض من السجود إلى الركعة الثانية معتمداً على ركبتيه، قائلاً : (الله أكبر).
ثم يصلي الركعة الثانية كما صلى الركعة الأولى، إلا أنه لا يقول دعاء الاستفتاح في أولها، ولا يتعوذ قبل قراءته القرآن، لأنه قد استفتح وتعوذ في بداية الركعة الأولى.
ثم في نهاية الركعة الثانية يجلس للتشهد الأول مفترشاً، وتكون هيئة يده اليمنى يقبض أصبعه الخنصر والبنصر ويُحلق الإبهام مع الوسطى ويشير بالسبابة عند الدعاء (أي عند عبارة في التشهد فيها معنى الدعاء) أو يقبض جميع أصابع يده اليمنى ويشير بالسبابة عند الدعاء أما يده اليسرى فيقبض بها على ركبته اليسرى، وله أن يبسطها على فخذه الأيسر دون قبض الركبة
ويقول في هذا الموضع : (التحيات لله والصلوات والطيبات، السلام عليك أيها النبي ورحمة الله وبركاته، السلام علينا وعلى عباد الله الصالحين أشهد أن لا إله إلا الله وأشهد أن محمداً عبده ورسوله).
إذا كانت الصلاة من أربع ركعات، كالظهر والعصر والعشاء، فإنه يجلس في التشهد الأخير متوركاً، وتكون هيئة يديه كما سبق في التشهد الأول، ويقول كما قال في التشهد الأول (التحيات لله.... الخ)، ثم يقول بعدها (اللهم صلِّ على محمد وعلى آل محمد، كما صليت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم إنك حميد مجيد، وبارك على محمد وعلى آل محمد كما باركت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم إنك حميد مجيد).
ويُسَن أن يقول بعد الصلاة على النبي : (اللهم إني أعوذ بك من عذاب جهنم، وعذاب القبر، ومن فتنة المحيا والممات، ومن فتنة المسيح الدجال)23.
ثم يدعو بما شاء، كقول (اللهم أعني على ذكرك وشكرك وحسن عبادتك) 24.
ثم يسلم عن يمينه (السلام عليكم ورحمة الله) وعن يساره كذلك.
ثم يقول الأذكار الواردة بعد السلام كقول : (استغفر الله، أستغفر الله، أستغفر الله، اللهم أنت السلام ومنك السلام تباركت ياذا الجلال والإكرام)25.
وقول : (لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير، اللهم لا مانع لما أعطيت ولا معطي لما منعت ولا ينفع ذا الـجَد منك الـجَد) 26. وقول (لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير، لا إله إلا الله ولا نعبد إلا إياه، له النعمة وله الفضل وله الثناء الحسن، لا إله إلا الله مخلصين له الدين ولو كره الكافرون) 27. ثم يقول : (سبحان الله والحمد لله والله أكبر) (33) مرة، ويقول بعدها مرة واحدة (لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد، وهو على كل شيء قدير) 28.
ويقرأ آية الكرسي. 29 وسورة { قل هو الله أحد }، و{ قل أعوذ برب الفلق }، و{ قل أعوذ برب الناس }30.
ينبغي على المسلم المحافظة على صلاة الجماعة في المسجد وعدم التهاون في ذلك، ليكون من المفلحين إن شاء الله.
والله أعلم وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين. الهوامش : 1- متفق عليه. 2- متفق عليه. 3- رواه مسلم. 4- رواه النسائي وصححه الألباني في صفة صلاة النبي (88). 5- رواه أبو داود وصححه الألباني في صفة صلاة النبي (88). 6- رواه ابن خزيمة وصححه الألباني في صفة صلاة النبي (88). 7- رواه البيهقي وصححه الألباني في صفة صلاة النبي (88). 8- رواه أبو داود وصححه الألباني في صفة صلاة النبي (93). 9- رواه البخاري. 10- الهمز نوع من الجنون و(نفخه) أي الكِبْر، و(نفثه) أي الشعر المذموم. 11- متفق عليه. 12- رواه أبو داود وصححه الألباني في صفة صلاة النبي (98). 13- متفق عليه. 14- رواه مسلم. 15- رواه مسلم. 16- حديث صحيح رواه أهل السنن. 17- متفق عليه. 18- رواه ابن خزيمة وصححه الألباني في صفة صلاة النبي (42). 19- متفق عليه. 20- رواه مسلم. 21- متفق عليه. 22- رواه أبو داود وصححه الألباني في صفة صلاة النبي (153). 23- متفق عليه. 24- رواه أبو داود وصححه الألباني في صفة صلاة النبي (347). 25- رواه مسلم. 26- متفق عليه. 27- رواه مسلم. 28- رواه مسلم. 29- رواه النسائي في عمل اليوم والليلة وصححه الألباني في السلسة الصحيحة (972). 30- رواه أبو داود وصححه الألباني في صحيح أبي داود (1348).
[عدل]الصلاة في الهندوسية

يُعتبر الاستحمام، وارتداء الثياب النظيفة ذات اللون الأصفر أو الأبيض، هذا مع غسل الأيدي والأفواه بالماء المعطّر، ويؤدي كلّ من الرّجل والمرأة الصلاة بهيئة مختلفة عن الآخر، فالرّجل يجلس متربعاً والمرأة تجثو على ركبتيها، أمّا أداء الصلاة فيكون أداؤها كما يلي: «ليس في الهندوسية صلاة جامعة، ولا صلاة جماعة، فالصلاة كلّها فردية» كما ذكر شلبي، في كتابه أديان الهند الكبرى.
أمّا من ناحية الوقت، فقد جاء في منوسمرتي، أنهم يقيمونها في اليوم مرتين: صباحاً ومساءً، فصلاة الصبح عليه أن يؤديها وهو واقف على قدميه من انبلاج الفجر حتّى مطلع الشمس، ويقرأها في صلاة المساء، وهو جالس، إلى ظهور النجوم، فصلاة الصبح بهذه الطريقة تُذهب كلّ ذنوب الليل، وصلاة المساء تُذهب كلّ ذنوب النهار.
وقد تشدّد الهندوس في أمر الصلاة، وقد نصت منوسمرتي على طرد من لـم يؤدّها ويصبح من المنبوذين (الشودار) أو يُحرم من حقوق المولودين ثانية، أي من انتقلت إليهم روح كانت لها حياة سابقة.
ولشدّة ولع الهنود بالتنسك والاعتزال في الغابات وعلى ضفاف الأنهار، رؤوا أنَّه «لا بأس بأن يقوم المرء بالعبادات حتّى ولو بقراءة كايتري وحدها، وذلك بالقرب من نهر أو غابة، وهو مطمئن البال، مستجمع الفكر».
ويستخدم الهندوس عند طقوسهم برفقة الكاهن، إضافة إلى الماء في الطهارة، النّار التي يوقدون بها البخور ومع ذلك الأزهار، والصلاة التي تؤدّى في المعابد تؤدّى ،كما يذكر شلبي، على الشكل التالي:
«يتلو الكاهن تعاويذه التقليدية، وبعدها يركع الشخص تحت قدمي الصنم متضرعاً خاشعا... يتلو الكاهن الأدعية التقليدية... كلّ طبقة لها وضع خاص في الأدعية التي يتلوها الكاهن... في الختام يتلو الكاهن دعاءً مخصوصاً... يصلّي الشخص ثُمَّ يُرشُّ الماء ثُمَّ يخرج».

    الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة أكتوبر 30, 2020 2:49 pm