منتديات الابداع و التميز

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات الابداع و التميز


تاريخ كورة القدم

محمد بدير عبد الهادي
محمد بدير عبد الهادي
مشرف القسم الشبابي
 مشرف القسم الشبابي


ذكر
عدد المشاركات : 33
العمر : 26
الموقع : كورة القدم
من وين عرفتنا ؟؟ : من احمد علاء
المبدع من أي دولهــ ؟؟ : من مصر
قوة السمعة : 1
نقاط العضو : 4938
تاريخ التسجيل : 10/04/2009

تاريخ كورة القدم Empty تاريخ كورة القدم

مُساهمة من طرف محمد بدير عبد الهادي الإثنين مايو 04, 2009 12:50 pm

بسملة
عرفت مختلف الحضارات في العصور القديمة أشكالا مشابهة للعبة كرة القدم الحالية. هذه اللعبة والرياضة، التي أصبحت الأكثر انتشارا وشعبية في العالم، استطاعت أن تتخطى جميع حدود الجنس والعقيدة، فاستطاعت أن تنفذ إلى أعمق عواطف الجماهير، وأعجب بها الكبار والصغار من مختلف الأعمار، يجري عشقها في عروقهم مجرى الدم. يمارسونها بمتعة خالصة، ويتابعون أخبارها بشغف. وهي أكثر ما تشرئب له أعناق الجماهير متطلعة لتحقيق أحلامها ومطامحها، حتى أصبح يعتبر فوز المنتخبات على خصومها انتصار للأوطان

(( كرة القدم كلعبة ))

تؤكد الدراسات النفسية والسلوكية أن اللعب ظاهرة سلوكية تسود عالم الكائنات الحية لاسيما الإنسان. وأن اللعب لا يخص الطفولة فقط، بل ويلازم أيضا أشد الناس وقارا، ويكاد يكون موجودا في كل نشاط وفاعلية. وترى مدرسة التحليل الفرويدي أن اللعب تعبير رمزي عن رغبات محبطة أو متاعب لا شعورية، وبالتالي فهو يساعد على خفض مستوى التوتر والقلق. وكان أرسطو يرى أن وظيفة التمثيليات المحزنة هي مساعدة المشاهدين على تفريغ أحزانهم من خلال مشاهدة ما فيها من أحداث ووقائع.
وكرة القدم كلعبة تجمع ما بين الممارسة وما تمثله من قيم التنافس والتضامن والكفاءات الفردية والجماعية، من جهة، والفرجة بما تحققه من إثارة وتشويق في العرض، من جهة أخرى



لعل من أقدم الدلائل الوثائقية لكرة القدم هي آثار لملعب أستخدم للعبة تتضمن ركل الكرات عثر عليه في كيوتو في اليابان. أما تلك التي وجدت في الصين فهي تعود للقرن الثالث والثاني قبل الميلاد للعبة يلعبها أفراد الجيش الصيني تتضمن ركل الكرات وإدخالها في شبكة صغيرة. وقد لعب اليونانيون والرومان القدماء لعبة تشبه كرة القدم لكن النسخة القديمة تتضمن 27 لاعب في كل فريق! من المستحيل أن يحدد المؤرخون متى بدأت لعبة كرة القدم بالضبط ، لكن من المحتمل أن أول نوع من أنواع الألعاب التي تطورت منها اللعبة التي نعرفها اليوم ظهرت قبل 3000 سنة.

ويوجد رأى أخر يقول:
يعود تاريخ هذه اللعبة إلى أزيد من 2500 سنة قبل الميلاد، حيث مارسها الصينيون القدامى، وكانوا يقدمون الولائم للفريق الفائز ويجلدون الفريق المنهزم. وعرفها اليونانيون واليابانيون 600 سنة قبل الميلاد، والمصريون 300 سنة قبل الميلاد. كما أن بعض آثار الشعر الجاهلي تدل على أن العرب القدامى مارسوا أيضا هذه اللعبة.
إلا أن اللعبة، في شكلها الممارس اليوم، ظهرت بإنجلترا. ففي سنة 1016، وخلال احتفالهم بإجلاء الدنماركيين عن بلادهم، لعب الإنجليز الكرة فيما بينهم ببقايا جثت الدنماركيين، ولك أن تحزر أقرب أعضاء الجسم شبها بالكرة وأسهلها على التدحرج بين الأرجل، فمنعت ممارستها. وكانت هذه اللعبة تظهر وتنتشر، ثم تمنع بمراسيم ملكية لأسباب متعددة، ووصل الأمر إلى حد المعاقبة على ممارستها بالسجن لمدة أسبوع



من المعروف أنه تم في بريطانيا المولد الحقيقي لكرة القدم الحديثة متمثلة في إنجلترا واسكتلندا. في القرن الثامن كانت لكرة القدم شعبية كبيرة في كل من إنجلترا واسكتلندا لكنها في ذلك الوقت كانت لعبة حربية! يقال أن أول لعبة لكرة القدم أقيمت في شرق إنجلترا أستخدم فيها رأس أمير دنماركي خسر في المعركة بدلاً من الكرة! أما في القرون الوسطى فقد لعبت القرى المعادية كرة القدم التي سمح فيها بالركل و العض و الضرب وحتى فقع العينين. هدف اللعبة كان إبقاء الكرة في بقعه معينه حددت قبل بدأ المباراة ويشارك في اللعبة مئات من الناس ومن الممكن أن تستمر طوال اليوم. لقد كانت اللعبة عنيفة لدرجة أنها منعت مرات عديدة من قبل السلطات. في إنجلترا أصدر الملك إدوارد الثالث قراراً يمنع كرة القدم بل أن الملكة إليزابيث الأولى أصدرت قانوناً يقضي بسجن لاعب كرة القدم أسبوعاً كاملاً أو أن يطلب الغفران بالكنيسة حتى يغفر له. وفي اسكتلندا أصدر الملك جيمس والبرلمان قراراً مماثلاً يقضي بمنع اللعبة. لكن أحداً لم يستطع القضاء على اللعبة في بريطانيا.
عام 1815 أصدرت مدرسة إيتون الشهيرة مجموعة من القوانين تنضم كرة القدم والتي تبنتها فيما بعد معظم الجامعات والكليات عرفت بقوانين كامبريدج. في عام 1848 كان هناك فريقين من الجامعات والأندية ، احد الفريقين يتبع قوانين كامبريدج والأخر يسمح بحمل الكرة والإعاقة وحتى ركل الخصم. في 26 أكتوبر 1863، إحدى عشر مدرسة ونادي إنجليزي أرسلوا ممثل لهم واجتمعوا ليوحدوا قوانين اللعبة ، في هذا الاجتماع أنشأ إتحاد كرة القدم الإنجليزي فيما أنشأ أتباع الرغبي إتحاداً خاصاً بهم في الثامن من ديسمبر 1863. في عام 1869 أضاف الإتحاد بنداً للقوانين يمنع لمس الكرة باليد، في تلك اللحظة بدأت كرة القدم التي نعرفها الآن.
في عام 1888 ، أرغم رئيس أستون فيلا ويليام ماكروغور إثنى عشر نادياً أن يلعبوا تبعاً لجدول ثابت ذهاباً وإياباً، وبذلك أنشأ الدوري الإنجليزي. الأندية التي لعبت في أول دوري كانت: أكرينغتون، أستون فيلا، بلاكبورن روفرز، بولتون واندوررز، بورنلي، ديربي كاونتي، إيفرتون، نوتز كاونتي، بريستون نورث أند، ستوك سيتي، ويست برومويتش ألبيون و ويلفيرهامبتون واندوررز. أول مباراة أقيمت بالدوري كانت في الثامن من سبتمبر 1888. جاك غوردن الذي كان يلعب لبريستون نورث أند أحرز أول هدف في تاريخ الدوري الإنجليزي.
مع نهاية القرن التاسع عشر إنتشرت لعبة كرة القدم في مختلف انحاء العالم بواسطة البحارة والتجار البريطانيين ومختلف المسافرين الأوربيين. فمن أستراليا إلى البرازيل، ومن المجر إلى روسيا أنشأت الإتحادات والأندية والمسابقات. أدى ذلك النمو الشامل إلى تكوين الإتحاد الدولي لكرة القدم (الفيفا) عام 1904 من قبل فرنسا وبمشاركة ستة دول أوربية. في الوقت الحالي، تلعب الكرة في القارات الخمس وتعتبر أكثر لعبة شعبية بالعالم حيث شوهدت المباراة النهائية لمونديال 2002 من قبل 28.2 بليون مشاهد عبر شاشات التلفاز.
________________________________________ __________
(( البعد الاقتصادي لكرة القدم ))

ارتبط ظهور كرة القدم الحديثة كلعبة شعبية في انجلترا بالثورة الصناعية، حيث أصبحت من العلامات التي ترمز إلى العمال. وقد استثمرت عدة مؤسسات صناعية وتجارية كبرى في هذه اللعبة، لتستفيد صورتها من القيم التي تمثلها كرة القدم (الحيوية، التحمل، النهوض، التفوق...)، كما وظفتها كعنصر للسلم الاجتماعي والاندماج.
وانتقلت الكرة، على مر السنين، من مجرد لعبة محبوبة ورياضة شعبية إلى نشاط اقتصادي بكل معنى الكلمة. وقد ساهم في هذا التحول أنظمة الاحتراف والاحتضان، وتسويق المباريات، وتحول الأندية من جمعيات إلى شركات بدأت تقتحم بورصات القيم. ولم تعد المناسبات الكروية الكبرى كنهائيات كأس العالم مجرد مناسبات لتسويق المنتوج فحسب، بل وأصبحت كذلك فرصا لاقتحام أسواق جديدة. واستطاعت "فيفا" أن تضم تحت لوائها 204 عضوا، أي أكثر من عدد أعضاء منظمة الأمم المتحدة

........................................ ........................................ .........................
الوثائقيه

(( أهم المحطات في تاريخ كرة القدم ))
1710 ظهور اللعبة في المدارس الإنجليزية
1857 تأسيس نادي "شيفيلد" كأقدم نادي في العالم
1862 وضع تشريعات الاحتراف
1891 ظهور ضربة الجزاء
1900 أول دورة أولمبية (باريس)
1904 نشأة الجامعة الدولية لكرة القدم (بدأت بسبع دول)
1912 أصبح بإمكان الحراس استعمال أيديهم داخل المربع
1927 أصبح الهدف من الزاوية (الركنية) مباشرة جائزا
1929 تقرر تنظيم مباريات كأس العالم كل أربع سنوات مثل الألعاب الأولمبية
1930 تنظيم أول مباريات لكأس العالم في أوروغواي
1992 تنظيم أول مباريات لكأس العالم النسائية في الصين

(( دورات نهائيات كأس العالم ))

الدورة الأولى سنة 1930 نظمت في أوروغواي، وفازت بها أوروغواي (كان من المقرر أن تنظم الدورة الأولى بسويسرا سنة 1905
الدورة الثانية سنة 1934 بإيطاليا، فازت بها إيطاليا ( بداية النقل الإذاعي للمباريات
الدورة الثالثة سنة 1938 بفرنسا، فازت بها إيطاليا للمرة الثانية على التوالي
الدورة الرابعة سنة 1950 بالبرازيل، فازت بها أوروغواي (جاء تنظيم هذه الدورة بعد توقف دام 12 سنة بسبب الحرب العالمية الثانية
الدورة الخامسة سنة 1954 بسويسرا، فازت بها ألمانيا الغربية (تميزت الدورة بالنقل التلفزي المباشر لأول مرة لثماني مباريات
الدورة السادسة سنة 1958 بالسويد، فازت بها البرازيل
الدورة السابعة سنة 1962 بالشيلي، فازت بها البرازيل
الدورة الثامنة سنة 1966 بإنجلترا، فازت بها إنجلترا.
الدورة التاسعة سنة 1970 بالمكسيك، فازت بها البرازيل.
الدورة العاشرة سنة 1974 بألمانيا الغربية، فازت بها ألمانيا الغربية.
الدورة الحادية عشر سنة 1978 بالأرجنتين، فازت بها الأرجنتين.
الدورة الثانية عشر سنة 1982 بإسبانيا، فازت بها إيطاليا.
الدورة الثالثة عشر سنة 1986 بالمكسيك، فازت بها الأرجنتين.
الدورة الرابعة عشر سنة 1990 بإيطاليا، فازت بها ألمانيا.
الدورة الخامسة عشر سنة 1994 بالولايات المتحدة الأمريكية، فازت بها البرازيل.
الدورة السادسة عشر سنة 1998 بفرنسا، فازت بها فرنسا
الدورة السابعة عشر سنة 2002 بكل من اليابان وكوريا الجنوبية فازت بها البرازيل



منقول اعجبتني المعلومات الذي فيه وارجو ان يعجبكم
سالمكو2

    الوقت/التاريخ الآن هو السبت أغسطس 13, 2022 10:41 pm