شركة هيونداي تغش عملائها بتزوير قوة محركاتها - 08-10-2007, 09:13 AM
أكبر جريمة غش و تزوير فى التاريخ:-
هونداى و كيا تغشان و تخدعان عملائهما بتزوير البيانات الخاصة بقوة محركاتلم تعترف أى من هونداى و كيا بعد بتزوير محركات سيارتها فى البلاد الأخرى على الرغم أن أقل معدل تزوير بأمريكا (9%) و أعلاها فى الدول العربية و الاسلامية(35%)
لقد تم ادانة كل من هونداى و كيا بغش و تزوير البيانات الخاصة بقوة محركات أكثر من 40 موديل من سياراتها و هو ما أثبتتة التحقيقات التى أجرتها وزارة الموصلات الكورية مع الشركتين المذكورتين و التى انتهت فى بداية عام 2002. لقد أكد الحكم النهائى الصادر من محكمة استئنافية أمريكية فى يونيو من عام 2004 تزوير هونداى لمحركات كافة سياراتها و هى جريمة اعتادت هونداى ارتكابها لخداع و غش و تضليل عملائها و ضرب منافسيها باسلوب غير شريف منذ نشئتها.
تقوم كل من كيا و هونداى بتزوير القوة الحقيقية لمحركات السيارات التى تنتجها لتضخيم قوة تلك المحركات المعروف عنها أصلا انها أضعف بكثير من محركات السيارات الأوروبية و اليابانية و الأمريكية. هذا، و يختلف معدل تضخيم من موديل الى أخر و أيضا من بلد تصدر الية تلك السيارات الى أخر. كما أن معدل التضخيم فى قوة المحركات يتناسب طرديا مع حجم السيارة فكلما كبر الموديل زاد معدل التضخيم الذى يصل الى 40% و 50% فى الشاحنات و اللوارى و البيك أب. و على سبيل المثال تباع كل من كيا سبكترا و هونداى ايلانترا يبلغ 108 أو 106 حصان فى حين أن قوة كل من المحركين تقل عن 92 حصان. و كانت هونداى و كيا تبيعان تلك السيارتين و كل الموديلات البالغ حجم محركها 1600 فى كل بلاد العالم قبل تفجر فضيحة تزوير المواتير على أساس أن قوة المحرك تبلغ 114 حصان أى أن نسبة التزوير من القوة الحقيقية التى تقل عن 92 حصان بلغت حوالى 24 %. و تبلغ أعلى نسبة تزوير فى الشاحنات و الأوتوبيسات الكبيرة التى كانت هونداى تبيعها على أساس أن قوة محركها تبلغ 320 حصان فى حين أن قوة المحرك الحقيقية تبلغ حوالى 250 حصان أى تبلغ نسبة التزوير 28 %.
و مثال للموديلات المزورة بيانات محركاتها يتضمنمن هونداى سوناتا و ايلانترا و أكسنت و فيرنا(لا يوجد فيرنا- يوجد أكسنت فقط) و سانتا فية و توسون و هيريكين و أتوس و جيتز و تيراكان و تراجيت و ماتريكس و ميكروباص ايتش 100 و من كيا سبكترا و ريو و سيراتو و بيكانتو و أوبريوس و ماجنتيس سورينتو و كرنيفال و كارينس و سبورتاج.
م - ن - ق - و - ل
أكبر جريمة غش و تزوير فى التاريخ:-
هونداى و كيا تغشان و تخدعان عملائهما بتزوير البيانات الخاصة بقوة محركاتلم تعترف أى من هونداى و كيا بعد بتزوير محركات سيارتها فى البلاد الأخرى على الرغم أن أقل معدل تزوير بأمريكا (9%) و أعلاها فى الدول العربية و الاسلامية(35%)
لقد تم ادانة كل من هونداى و كيا بغش و تزوير البيانات الخاصة بقوة محركات أكثر من 40 موديل من سياراتها و هو ما أثبتتة التحقيقات التى أجرتها وزارة الموصلات الكورية مع الشركتين المذكورتين و التى انتهت فى بداية عام 2002. لقد أكد الحكم النهائى الصادر من محكمة استئنافية أمريكية فى يونيو من عام 2004 تزوير هونداى لمحركات كافة سياراتها و هى جريمة اعتادت هونداى ارتكابها لخداع و غش و تضليل عملائها و ضرب منافسيها باسلوب غير شريف منذ نشئتها.
تقوم كل من كيا و هونداى بتزوير القوة الحقيقية لمحركات السيارات التى تنتجها لتضخيم قوة تلك المحركات المعروف عنها أصلا انها أضعف بكثير من محركات السيارات الأوروبية و اليابانية و الأمريكية. هذا، و يختلف معدل تضخيم من موديل الى أخر و أيضا من بلد تصدر الية تلك السيارات الى أخر. كما أن معدل التضخيم فى قوة المحركات يتناسب طرديا مع حجم السيارة فكلما كبر الموديل زاد معدل التضخيم الذى يصل الى 40% و 50% فى الشاحنات و اللوارى و البيك أب. و على سبيل المثال تباع كل من كيا سبكترا و هونداى ايلانترا يبلغ 108 أو 106 حصان فى حين أن قوة كل من المحركين تقل عن 92 حصان. و كانت هونداى و كيا تبيعان تلك السيارتين و كل الموديلات البالغ حجم محركها 1600 فى كل بلاد العالم قبل تفجر فضيحة تزوير المواتير على أساس أن قوة المحرك تبلغ 114 حصان أى أن نسبة التزوير من القوة الحقيقية التى تقل عن 92 حصان بلغت حوالى 24 %. و تبلغ أعلى نسبة تزوير فى الشاحنات و الأوتوبيسات الكبيرة التى كانت هونداى تبيعها على أساس أن قوة محركها تبلغ 320 حصان فى حين أن قوة المحرك الحقيقية تبلغ حوالى 250 حصان أى تبلغ نسبة التزوير 28 %.
و مثال للموديلات المزورة بيانات محركاتها يتضمنمن هونداى سوناتا و ايلانترا و أكسنت و فيرنا(لا يوجد فيرنا- يوجد أكسنت فقط) و سانتا فية و توسون و هيريكين و أتوس و جيتز و تيراكان و تراجيت و ماتريكس و ميكروباص ايتش 100 و من كيا سبكترا و ريو و سيراتو و بيكانتو و أوبريوس و ماجنتيس سورينتو و كرنيفال و كارينس و سبورتاج.
م - ن - ق - و - ل