---------------------
قاعدة اليوم مستواها متوسط
و هى عن المبنى للمجهول Passive Voice
فى الأزمنة المستمرة
------------------------------------------------
ما هو المبنى للمجهول ؟
الكلام العادى يحتوى على فاعل subject و فعل verb و مفعول أو object
مثلا أحمد يأكل وجبته
Ahmed is eating his meal
هنا الفاعل Ahmed
و الفعل is eating
و المفعول his meal
لكن أحيانا يكون ليس ضروريا ذكر الفاعل إما لأن المفعول object أكثر أهمية
أو لأن الفاعل مجهول لنا أو معلوم و شائع لدى الجميع
هيا نفكر فى هذه الجمل الثلاثة
The house is being built
المنزل يبنى ( ليس ضروريا أن نعرف اسم العامل )
Money was stolen
اللص الذى سرق المال مجهول لنا
The thief has been arrested
اللص قبض عليه ( طبعا معلوم أن البوليس هو الذى قبض عليه )
---------------------------------------------------
و الآن مم تتكون جملة المبنى للمجهول ؟
كما لاحظنا تبدأ الجملة بالمفعول object
The house , Money and The thief
ثم لاحظنا وجود فعل يكون verb to BE فى نفس زمن الجملة الأصلية ( أى الجملة فى الكلام المباشر )
مثلاً :
The house is being built
فيها is being لأن الجملة الأصلية زمنها مضارع مستمر
Ali is building the house
Money was stolen
فيها was لأن الجملة الأصلية كانت ماضية
The thief stole Money
و هكذا
ثم لاحظنا وجود التصريف الثالث للفعل بعد فعل يكون مباشرة
بغض النظر عن زمن الجملة الأصلى
لاحظ : built - stolen - arrested
------------------------------------------------------------
نرجع مرة أخرى لدرس اليوم و نركز معاً على الأزمنة المضارعة
أولا: المضارع البسيط
يتكون الفعل فى هذا الزمن من التصريف الأول مع الضمائر I - We - They - You
أو من التصريف الأول ملحقاً به (s) أو ( es ) التى تدل على المفرد الغائب
Third person و بالتالى سوف نجد الفاعل He أو She أو It
مثال :
We study English
Salma eats fish and rice
والآن كيف نحول الجملتين للمبنى للمجهول ؟
نبدأ بالمفعول يليه فعل يكون و هو فى المضارع ( am أو is أو are ) على حسب
عدد المفعول الذى بدأنا به ( مفرد أو جمع ) ثم فى النهاية التصريف الثالث
English is studied
Fish and rice are eaten
لكن هل يمكن اضهار الفاعل الحقيقى فى جملة المبنى للمجهول ؟
نعم باستخدام الأداة by
English is studied by us
بواسطتنا
Fish and rice is eaten by Salma
بواسطة سلمى
--------------------------------