منتديات الابداع و التميز


من هو المفلس الحقيقي ؟؟

شاطر
avatar
ahmedalaa
..::::.. الـمـديـر الـعـام لـلـمـبـدعـيـن ..::::..
   ..::::.. الـمـديـر  الـعـام لـلـمـبـدعـيـن ..::::..

ذكر
عدد المشاركات : 2630
العمر : 24
من وين عرفتنا ؟؟ : مدري ؟؟
المبدع من أي دولهــ ؟؟ : مصر
قوة السمعة : 23
نقاط العضو : 4118
تاريخ التسجيل : 17/07/2007

من هو المفلس الحقيقي ؟؟

مُساهمة من طرف ahmedalaa في الأربعاء فبراير 25, 2009 9:09 pm

بسملة


عن أبي هريرة رضي الله عنه عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال:
“أتدرون من المفلس؟ قالوا: المفلس فينا من لا درهم له ولا متاع، فقال صلى
الله عليه وسلم:
ان المفلس من أمتي من يأتي يوم القيامة بصلاة وصيام وزكاة، ويأتي وقد شتم
هذا وسب هذا، وقذف هذا، وأكل مال هذا، وسفك دماء هذا، وضرب هذا، فيعطى هذا
من حسناته وهذا من حسناته فإن فنيت حسناته قبل ان يقضي ما عليه أخذ من
خطاياهم فطرحت عليه ثم طرح في النار” صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم
(رواه مسلم).





... الشرح ...


من حب الحبيب المصطفى صلى الله عليه وسلم لنا أنه لم يترك طريقا من
طرق الخير إلا دل أمته عليه ولم يترك سبيلا من سبل الشر إلا حذر امته منه،
فجزاه الله عن الإسلام والمسلمين خير الجزاء. وفي هذا الهدي النبوي الشريف
يلفت الرسول الكريم انظار الصحابة رضوان الله عليهم الى أمر عظيم مهم والى
ناحية دقيقة طالما غفل كثير من الناس عنها ولم يفطنوا لها، تلك هي توضيح
مفهوم “الإفلاس” على حقيقته فالناس يعدون المفلس من لا يملك من المال شيئا
أو من فقد ثروته وماله فهم يحصرون الإفلاس في المادة فحسب ويجعلونه قاصرا
على الدرهم والدينار والمتاع. والرسول عليه الصلاة والسلام ينظر الى
الإفلاس من زاوية أوسع لأنه يهتم بالحقيقة دون الصورة، وبالواقع دون
المظهر فهو يخاطب اصحابه بأسلوب فيه اثارة الى البحث والتفكير وفيه تنبيه
لهم الى ان يغوصوا الى اعماق الموضوع لتظهر لهم الحقيقة ناصعة جلية.

المفلس الحقيقي

النبي صلى الله عليه وسلم يبين لنا المقصود الحقيقي من دلالات
الألفاظ فكلمة المفلس لها دلالة عند الناس ولها دلالة عند رسول الله صلى
الله عليه وسلم ودلالة المفلس عند رسول الله صلى الله عليه وسلم هي
الدلالة التي ينبغي ان نأخذ بها في هذه الحياة وهذا الحديث النبوي الشريف
بدأه الرسول بالاستفهام للتشويق حيث سألهم الحبيب المصطفى عن المفلس من
هو؟ فأجابوا بما هو جار في عرفهم وبلغة علمهم: المفلس فينا من لا درهم له
ولا متاع وهم بعد هذه الاجابة يتطلعون الى إخبار الرسول صلى الله عليه
وسلم وبيانه لحقيقة المفلس فلقد أثار وجدانهم ونبه عقولهم فجرى في خيالهم
مفلس الدنيا الذي لا درهم له ولا متاع ثم تشوقوا الى ما سيقوله الرسول صلى
الله عليه وسلم عن حقيقة المفلس فجاء بعد هذا التشويق وقال: ان المفلس
الحقيقي هو المفلس من الحسنات يوم القيامة الذي عمل أعمالا صالحة فضيع
ثوابها وضيع حسناته بسبب ظلمه فالناس لم يسلموا من لسانه ولا من يده ولقد
شتم وسفك وضرب وقذف ونهب الاموال وأكلها ذلك هو المفلس الذي شوقهم النبي
صلى الله عليه وسلم الى معرفته. فليس المال والمتاع بالشيء المخيف ولا
بالأمر الخطير ولكن الافلاس الحقيقي هو تضييع الأعمال الصالحة والحسنات
التي تقرب العبد من ربه وتجعله سعيدا في آخرته.
.. فكم من أناس ملكوا الدنيا، وكدسوا الثروات الضخمة وعاشوا في هذه الحياة
مترفين ولكنهم كانوا تعساء لأنهم أناس مفلسون، قد ذهبت حسناتهم وذهبت الى
أولئك المظلومين الذين اعتدي عليهم. وهكذا يبين عليه الصلاة والسلام حقيقة
المفلس (من يأتي يوم القيامة بصلاة وصيام وزكاة ويأتي وقد شتم هذا وسب هذا
وقذف هذا وأكل مال هذا.. الخ) أفليس في هذا ما يدعو الى الحسرة؟! ان يجمع
الانسان الحسنات ثم يأتي يوم القيامة وقد ذهبت الخصومة ولم يبق له منها
إلا سيئات خصومه الذين ظلمهم في الدنيا فتطرح عليه ثم تكون نهايته صفر
اليدين؟ اللهم جنبنا السوء والفحشاء واجعلنا من عبادك الصالحين.

تصديق وتشويق

ولنبحر الآن في بحر بلاغة الرسول صلى الله عليه وسلم في هذا الهدي
الشريف ففي قوله صلى الله عليه وسلم: “أتدرون من المفلس؟” تأتي الهمزة
للاستفهام وهذه العبارة جملة انشائية من القسم الطلبي والاستفهام بالهمزة
يدل على التصديق لأنه أريد بها النسبة وقد خرج الاستفهام عن صيغته ومعناه
الأصلي وهو طلب العلم بمجهول الى غرض آخر وهو التشويق الى معرفة الشيء.
فهذا مثل قوله تعالى: “هل أدلكم على تجارة تنجيكم من عذاب أليم” فهو
استفهام غرضه التشويق.
وفي قوله: “المفلس فينا” إلخ جملة خبرية من النوع الابتدائي الطلبي لعدم
وجود المؤكد والغرض منها فائدة الخبر. وفي قوله: “ان المفلس من أمتي” جملة
خبرية من النوع الطلبي لوجود المؤكد وهو ان المراد بها فائدة الخبر. وفي
تكرار لفظ هذا كناية عن الشخص المشتوم أو المقذوف أو من أكل ماله أو سفكت
دماؤه فهو كناية عن موصوف. وفي قوله وطرحت عليه استعارة تصريحية تبعية
وطريق اجراء هذه الاستعارة ان يقال: شبهت الخطايا والسيئات بشيء ثقيل
كالحمل الذي تحمله الدابة مثلا، ثم استعير لفظ الطرح للحمل الثقيل واشتق
منه طرح على سبيل الاستعارة التصريحية التبعية فكأن الذنوب تطرح عن ظهر
المظلوم الى ظهر الظالم فتزداد أثقاله ثم يطرح في جهنم. فنسأل الله العظيم
رب العرش الكريم أن يجعلنا من عباده المتقين إنه على ما يشاء قدير
وبالإجابة جدير.


منقول





د. عثمان الغزالي
جريدة الخليج- الإمارات













---------------------------------------- (التؤؤؤقيع) ----------------------------------------
<div style="text-align: center;">!.. جآآآآري انشاء توقيع ..! <br><br><br></div>
avatar
llmomoll
::. مــــبـــدعــــ جــــديــــد ::.
::. مــــبـــدعــــ جــــديــــد ::.

انثى
عدد المشاركات : 4
العمر : 26
من وين عرفتنا ؟؟ : من الانترنت
المبدع من أي دولهــ ؟؟ : السعودية
قوة السمعة : 0
نقاط العضو : 2320
تاريخ التسجيل : 22/04/2011

رد: من هو المفلس الحقيقي ؟؟

مُساهمة من طرف llmomoll في الأربعاء أبريل 27, 2011 12:57 pm

مشكور

Very Happy Smile Very Happy Smile Very Happy Smile Very Happy Smile Very Happy Smile Very Happy Smile Very Happy Smile Very Happy Smile Very Happy Smile Very Happy Smile Very Happy Smile Very Happy Smile Very Happy Smile Very Happy Smile Very Happy Very Happy Smile Very Happy Smile Very Happy Smile Very Happy Smile Smile Very Happy Smile
avatar
مبتســـمــ للحيـاة ـ ــة
.:: مـــبـــدعـــ فـــعـــال ::.
.:: مـــبـــدعـــ فـــعـــال  ::.

انثى
عدد المشاركات : 20
العمر : 20
من وين عرفتنا ؟؟ : عن طريق محرك البحث google
المبدع من أي دولهــ ؟؟ : سوريا
قوة السمعة : 0
نقاط العضو : 2270
تاريخ التسجيل : 26/06/2011

رد: من هو المفلس الحقيقي ؟؟

مُساهمة من طرف مبتســـمــ للحيـاة ـ ــة في الإثنين يونيو 27, 2011 1:58 pm

شكـــــــــرا لــك

جزاك الله كـــل الخيــــر

    الوقت/التاريخ الآن هو الإثنين أغسطس 21, 2017 9:36 pm